أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / اليماني يؤكد أن هناك “خلل” في العلاقة مع التحالف ” والرئيس يحاول احتواء ذلك

اليماني يؤكد أن هناك “خلل” في العلاقة مع التحالف ” والرئيس يحاول احتواء ذلك

اقليم تهامة – صحف

أكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني وجود خلل في العلاقة بين الشرعية اليمنية والتحالف العربي.

وقال اليماني في حديث لـ”إندبندنت عربية” إننا لم نستطع إقامة شراكة حقيقية مع التحالف في المناطق المحررة”، وتساءل “هذا الخلل، من المسؤول عنه؟ هل نحن؟ هل التحالف؟ يجب أن نبحث عن مكامن الخلل لإصلاح العلاقة وإقامة شراكة حقيقية تمكن من ظهور المناطق المحررة بمظهر أفضل، لكي نقدم نموذجاً جيداً ومغايراً للمناطق التي لا تزال تحت سيطرة الحوثيين”.

وذكر وزير الخارجية اليمني أن الرئيس اليمني “يحاول أن يعيد ضبط إيقاع العلاقة بين الحكومة والتحالف، بما يحقق الهدف المعلن في استعادة الشرعية”.

واضاف أن “التحالف العربي قدم دعماً كبيراً لا يمكن إنكاره للشرعية في اليمن، وفيما لو حدث نوع من الخطأ فنحن مطالبون بدراسة مواضع القصور لتجاوزها، غير أن تسرع البعض في الاتهامات هنا وهناك ليس في مصلحة الشرعية، ولا مصلحة الشعب اليمني بشكل عام.

وأشار اليماني إلى أن هناك مليشيات منفلتة تحاول أن تتخفى وراء أجندات سياسية، مضيف أن الشرعية تسعى بالتعاون مع التحالف العربي للعمل على دمج هذه المليشيات ضمن أجهزة الجيش والأمن اليمنيين”.

وكشف وزير الخارجية عن أن بعض الأطراف الدولية كانت تسعى إلى وضع اليمن تحت إدارة مدنية دولية، كتلك التي كانت في العراق وأفغانستان، بمشاركة الأمم المتحدة والقوى الدولية التي غزت البلدين لتشكيل إدارة مدنية.

وذكر أن جهوداً دبلوماسية مكثفة بذلت لتفادي الوصول إلى ذلك الوضع، “لأن الحاصل في اليمن غير ما جرى في العراق وأفغانستان، حيث إن القوى التي غزت البلدين أنهت السلطتين فيهما، فكان على تلك القوى تحمل مسؤولية إدارة البلدين بالتعاون مع الأمم المتحدة، وهو ما لم يحدث في اليمن، حيث توجد حكومة معترف بها دوليًا يمكن للعالم أن يتعامل من خلالها ويدعمها، وهذا ما أقرته الأمم المتحدة”.

شاهد أيضاً

اصلاح المحويت ينعي القيادي والمربي الاستاذ / محمد عثمان الداعري

اقليم تهامة ـ خاص نعي التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة المحويت الأستاذ/ محمد عثمان الداعري أحد …