الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / القمة العربية تؤكد للعالم الالتزام بوحدة اليمن ورفض التدخلات الخارجية

القمة العربية تؤكد للعالم الالتزام بوحدة اليمن ورفض التدخلات الخارجية

اقليم تهامة ــ الشرق الأوسط

وحول اليمن، جاء مشروع قرار بشأن تطورات الوضع، يجدد الالتزام بالحفاظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، ورفض التدخل في شؤونه الداخلية.

كما يؤكد على استمرار دعم الشرعية الدستورية، برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي، والتأييد لموقف الحكومة اليمنية، وتمسكها بالمرجعيات الثلاث: المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، والقرارات الدولية ذات الصلة، كأساس للوصول إلى تسوية سياسية شاملة مستدامة في اليمن.

ورحبوا باتفاق استكهولم (ديسمبر | كانون الأول، 2018)، بما في ذلك الاتفاق بشأن مدينة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وآلية التنفيذ الخاصة بتفعيل اتفاق تبادل الأسرى، وبيان التفاهمات حول مدينة تعز، والتأكيد على ضرورة التنفيذ الكامل لاتفاق استكهولم، لا سيما انسحاب الحوثيين من موانئ ومدينة الحديدة، كخطوة أولى تؤسس لسلام حقيقي دائم في اليمن.

ورحبوا بحرص الحكومة اليمنية والتزامها بالتنفيذ الكامل لاتفاق استوكهولم، داعين المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى توفير الضمانات الدولية للحد من استمرار مماطلة وعرقلة الحوثيين لتنفيذ تلك الاتفاقات، ورفضهم مبدأ الانسحاب، وفتح الممرات الإنسانية، وإعاقة عمل الأمم المتحدة.

وتنعقد القمة العربية الثلاثون، اليوم الأحد، في العاصمة التونسية تحت عنوان «قمة توحيد الرؤية والكلمة»، مع جدول أعمال مزدحم يتصدره موضوعا الاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على القدس والجولان السوري المحتلين، من دون أن تغيب عنه المواضيع العربية الساخنة، وفي مقدمتها قضايا اليمن وليبيا وسوريا، والتدخلات الإيرانية في الدول العربية، والتركية في العراق.

شاهد أيضاً

ورشة تدريبية لمكون السلم المجتمعي بمأرب حول أساسيات التخطيط الاستراتيجي

اقليم تهامة ـ مأرب- خاص بدأت اليوم في مدينة مأرب، ورشة عمل تدريبية لأعضاء مكون …