أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / موجة نزوح وقصف جوي ومدفعي كثيف : تفاصيل معارك حجور خلال الـ24 ساعة الماضية

موجة نزوح وقصف جوي ومدفعي كثيف : تفاصيل معارك حجور خلال الـ24 ساعة الماضية

اقليم تهامة – حجة

قالت مصادر قبلية إن المليشيات قصفت بقذائف الهاون قرى الشعاثمة وبني رسام من سوق دوبع الذي تتمركز فيه جنوب مديرية كشر.

في السياق.. شنت مقاتلات التحالف غارتين جويتين واستهدفت طقما وعربة تابعة لمليشيا الحوثي شرق منطقة العبيسة ، كما استهدفت تعزيزات لمليشيا الحوثي في  المندلة شرق العبيسة ولا يزال التحليق مستمر.

وأفادت المصادر أن “موجة نزوح تشهدها منطقة قريات شرق العبيسة جراء القصف المتواصل للمليشيات الحوثية على القرى الآهلة بالسكان”.

وأوضحت المصادر أن النزوح كبير في مشهد مؤلم لعشرات النساء والأطفال والمواشي سيرا على الأقدام في صورة توحي بفداحة جرم المليشيا الحوثية.

وتمكن رجال قبائل حجور بالامس من كسر زحفين جديدين للميليشيات من جهتي الجنوب والشمال، بالتزامن مع إسناد جوي لطيران التحالف الداعم للشرعية.

وقالت مصادر ميدانية قبلية مقتل نحو 30 حوثياً خلال المواجهات مع رجال قبائل حجور وجراء القصف الجوي، فيما أدت المعارك إلى نزوح مئات الأسر بسبب تساقط القذائف الحوثية على القرى في جنوب المديرية وفقا لصحيفة الشرق الاوسط.

وذكرت المصادر لـ«الشرق الأوسط» أن الميليشيات الحوثية هاجمت، أمس، المدخل الجنوبي لمديرية كشر من جهة مديرية أفلح الشام مستخدمةً الأسلحة الثقيلة والمدافع لقصف القرى في بني شرية وبني رسام وبني شوس وبني مالك، غير أن رجال القبائل صدوا الهجوم ودمروا عربات حوثية وتمكنوا من تأمين عدة مواقع في منطقة «النيد».

وقالت المصادر إن القصف الحوثي أدى إلى استشهاد أحد رجال القبائل من بني رسام إضافةً إلى استشهاد امرأة بقذيفة للميليشيات، وذلك بالتزامن مع هجوم جديد للجماعة الحوثية على مديرية كشر من المدخل الشمالي في منطقة عاهم.

وتحاول الميليشيات الحوثية عبر فتحها جبهتين جديدتين في مناطق مديرية كشر، تشتيت رجال القبائل بعدما صدوا أكبر زحف لها في الجبهة الشرقية في مناطق العبيسة، حيث تدور المواجهات من أكثر من ثلاثة أسابيع، دون أن تحقق الميليشيات أي تقدم.

ويرفض رجال قبائل حجور في مديرية كشر منذ 2011 دخول الحوثيين إلى مناطقهم، وسبق أن خاضوا جولات من المعارك مع المليشيا غربي المديرية في منطقة عاهم ومحيطها. ودفع هذا الصمود من قبائل حجور، المليشيا الحوثية إلى محاولة اختراق المديرية من الداخل عبر الاستقطاب بالمال والمناصب غير أنها لم تنجح في ذلك، وهو ما جعلها تعاود الكرّة هذه المرة لاقتحام المديرية عسكرياً من كل الجهات.

وتحتل مديرية كشر، وهي عمق قبائل حجور المنتشرة في أكثر من مديرية في محافظة حجة، موقعاً استراتيجياً لإطلال جبالها الشرقية على الساحل الغربي في محافظة حجة الحدودية وتمر عبرها الطريق الرئيس المتجهة من صنعاء وعمران وصعدة باتجاه مديريات حجة الشمالية الغربية حيث ميدي وحرض وحيران.

وكانت المليشيا الحوثية قد أقدمت قبل يومين على تفجير منزل الشيخ القبلي صالح بن سودة، في مديرية قفلة عذر، التابعة لمحافظة عمران والمتاخمة لمنطقة حجور بعد تصديه لإمدادات المليشيا باتجاه مديرية كشر.

وتمكن الزعيم القبلي ابن سودة من الوصول إلى مناطق قبائل حجور غرباً مع عدد من رجاله بعد أن عجز عن مقاومة تعزيزات المليشيا المتدفقة من عمران إلى منطقة قفلة عذر.

 

شاهد أيضاً

اصلاح المحويت ينعي القيادي والمربي الاستاذ / محمد عثمان الداعري

اقليم تهامة ـ خاص نعي التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة المحويت الأستاذ/ محمد عثمان الداعري أحد …