الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الحوثيون يحشدون لمواجهة شاملة في الحديدة والخط الساحلي ويؤكدون: لن ننسى خدمة السويد

الحوثيون يحشدون لمواجهة شاملة في الحديدة والخط الساحلي ويؤكدون: لن ننسى خدمة السويد

اقليم تهامة – الحديدة

صدت قوات الجيش الوطني، الليلة الماضية، ثلاث هجمات لميليشيات الحوثي الانقلابية، شرق وجنوب مدينة الحديدة وفي منطقة الجبلية بمديرية التحيتا.

وأفادت مصادر عسكرية أن ميليشيات الحوثي حاولت التسلل إلى مواقع الجيش في منطقتي الخمسين وحي سبعة يوليو تحت قصف مدفعي كثيف، لكن قوات الجيش صدت الهجوم الذي استمر زهاء ثلاث ساعات، كما صدت هجوما ثانيا في جبهة الدريهمي جنوب المدينة”.

وأكد شهود عيان أن الميليشيات أطلقت عشرات القذائف باتجاه سوق الحلقة وأحواش الأخشاب، بالتزامن مع استهداف مبنى سيتي ماكس التجاري ومجمع إخوان ثابت الصناعي في الكيلو 4 شرقي المدينة بعشرات القذائف وصواريخ الكاتيوشا.

كما اطلقت الميليشيات قذائف المدفعية من حي الأنصار في السلخانة وسط مدينة الحديدة، وعدداً من صواريخ الكاتيوشا من حي الزهور القريب من مستشفى الأمومة والطفولة الذي ترعاه منظمة أطباء بلا حدود.

وفي مديرية التحيتا تمكنت القوات المشتركة من صد هجوم آخر للميليشيات على مشارف المديرية، استهدف مناطق السويق والمزارع الجنوبية، وتم تكبيد الميليشيات خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

وذكرت مصادر محلية أن الميليشيات الحوثية تقوم بحشد عشرات المسلحين في حديقة الشعب في قلب مدينة الحديدة، وكذا في مدرسة الثورة ومجمع الشيماء، كما نشرت المزيد من القناصة في أسطح فندقي الخزان والقمة، وحولت مركز شمسان لرعاية الأمومة والطفولة إلى مخزن للسلاح والذخائر”.

ونشرت الميليشيات مسلحيها بكثافة كبيرة في حي الجامعة وحيي الربصة جنوب غرب المدينة، وذلك بالتزامن مع إطلاق قذائف المدفعية من تلك الأحياء على قرية منظر جنوبي مدينة الحديدة.

وفي إطار عملية حشد المزيد من المقاتلين، أفاد طلاب في جامعة الحديدة أن ميليشيات الحوثي كلفت أكاديميين موالين لها بتجنيد طلاب الجامعة والدفع بهم للقتال في صفوف الميليشيات.

خارطة جبهات وتحركات
وتحشد ذراع إيران في اليمن، قوات كبيرة إلى منطقة حاضية، المتاخمة للمحجر من المخا، والمطلة على حيس، ما يهدد بهجوم محتمل على منطقة النجيبة في الجمعة شمال الهاملي.
وتزامنت تحركات للمليشيات في محاور مترامية على جبهات البرح ومقبنة مع الهاملي وحيس من تهامة والساحل الغربي.
 وأكدت مصادر ميدانية وأهلية، أن المليشيات الحوثية تحتشد في مواقع جبلية في حاضية والغازية (الأطراف الغربية من مقبنة شمير)، إلى الجنوب من حيس.
وتمتد سلسلة جبال حاضية، من جبل الكسيع في المحجر، وحتى جبل المجاعشة، المطل على حيس، وهو الأكثر ارتفاعا وتستخدمه المليشيات كموقع عسكري للقصف والرصد. وكانت المليشيات تقيم معسكرا في جبل الكسيع ومعسكرا تدريبيا في حاضية، قبل أن تنقل معسكر الكسيع مع تقدم قوات المقاومة إلى أطراف المحجر.
وتم رصد تحركات للمقاتلين الحوثيين، في سقم وجبل المجاعشة وجسر عُرفان، مطلع الأسبوع الجاري. وقالت مصادر محلية، إن الحوثيين يشيعون خلال ذلك في أوساط أهالي حاضية وعودا بهجوم لاستعادة المخا.
ويستميت الحوثيون، في الحفاظ على جبال حاضية والمجاعشة والبراشا وجبل عُمر، جنوب حيس؛ لأهمية الجبال المطلة على الخط بين حيس ومفرق المخا (تعز – الحديدة)، ولقرب الجبال من الساحل، المخا، الخوخة، وحيس. وأطلقت المليشيات عدة صواريخ باليستية من مواقعها في حاضية.
وفي سياق واحد، كشفت مصادر ميدانية أن المليشيات، تحشد إلى مناطق في البرح من الجهة الغربية باتجاه جبل الخزان المواجه للهاملي.
وأوضحت المصادر أن تعزيزات كبيرة من المقاتلين والقوة العسكرية دفعت بها المليشيات إلى كمب الصعيرة (مؤخرة جبهة البرح)، وتعزز المليشيات قواتها في جبل الخزان المواجه لوادي رسيان ومنطقة الهاملي التابعة لمديرية موزع.
وتنفذ المليشيات حملة تجنيد في أوساط الأهالي بمعسكراتها التدريبية في كمب الصعيرة بالبرح.
من جانبها أكدت مصادر محلية، أن المليشيات قامت بتمهيد وشق طريق جبلي للدراجات النارية في جبل الخزان.
ومن شأن الخطوة الأخيرة أن تضع خط (مفرق المخا- الهاملي- الهتيكة المؤدي إلى الخوخة) تحت تهديد المليشيات بزراعة الألغام والمتفجرات وتنفيذه.

شاهد أيضاً

ورشة تدريبية لمكون السلم المجتمعي بمأرب حول أساسيات التخطيط الاستراتيجي

اقليم تهامة ـ مأرب- خاص بدأت اليوم في مدينة مأرب، ورشة عمل تدريبية لأعضاء مكون …