أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / تقارب «تركي ـ يمني» و«أنقره» توفد نائب وزير داخليتها الى «عدن» في هذه المهمة

تقارب «تركي ـ يمني» و«أنقره» توفد نائب وزير داخليتها الى «عدن» في هذه المهمة

اقليم تهامة – عدن

أشاد رئيس الوزراء معين عبدالملك الاثنين بحجم الدعم الذي تقدمه تركيا لليمن في مختلف المجالات الإغاثية والإنسانية.

جاء ذلك خلال استقباله، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، نائب وزير الداخلية التركي اسماعيل جكتلا، حيث ثمن جهود الحكومة التركية، وما تقدمه من دعم لليمن على مختلف الأصعدة، مؤكداً أن ذلك سيظل محل تقدير وترحيب واعتزاز من جانب الحكومة والشعب اليمني.

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات وآفاق التعاون الثنائي تجاه عدد من القضايا والمستجدات التي تهم البلدين الشقيقين، ومجمل المستجدات السياسية والعسكرية التي تشهدها اليمن، وموقف الحكومة التركية الدائم والداعم للحكومة الشرعية ممثلة بالرئيس هادي، والتأكيد على ضرورة إحلال السلام في اليمن المرتكز على المرجعيات الثلاث المتفق عليها إقليمياً ودولياً.

وأكد رئيس الوزراء الدكتور أن الحكومة تبذل قُصارى جهدها في سبيل تحسين الأوضاع الاقتصادية والخدمية في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، وحققت نجاحاً في تحسّن وضع العملة المحلية والحفاظ على الاقتصاد الوطني من خلال حزمة من التدابير والحلول السريعة والعاجلة.

ونوه الدكتور معين، بضرورة التركيز على الاهتمام بدعم قطاعي الصحة والتعليم والمشاريع الاقتصادية والخدمية التي تمس بدرجة رئيسية احتياجات المواطن، وتعكس للمجتمع الإحساس الفعلي بالانتقال إلى مرحلة التعافي من جرّاء نتائج الحرب التي فرضتها ميليشيا التمرد والانقلاب الحوثية المدعومة من إيران.

من جانبه أشار نائب وزير الداخلية التركي، إلى أن اليمن تحظى دائماً بحرص واهتمام القيادة التركية، مشيراً الى صدور توجيهات مباشرة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتكليف فريق تركي للتواجد في اليمن لدراسة ورصد أهم الاحتياجات التي تتطلب تدخلاً إغاثياً وإنسانياً سريعاً.

وأكد أن هدف الزيارة يتمحور في تقييم الاحتياجات في المجال الإنساني وتعزيز ورفع مستوى الترتيب والتنسيق لتنفيذ عدد من المشاريع الإغاثية في اليمن.

ولفت جكتلا، إلى أن الحكومة التركية تتابع باهتمام التطورات السياسية والميدانية في اليمن، وتدين الحادثة الاجرامية الأخيرة التي نفذتها ميليشيا الحوثي واستهدفت قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج، مقدماً تعازيه باستشهاد عدد من العسكريين، ومتمنياً الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

وجدد تأكيده استمرار موقف تركيا المساند لليمن، واستمرار وقوف الهيئات الإغاثية التركية إلى جانب احتياجات الشعب اليمني في كافة المجالات.

بدوره، أشاد نائب رئيس الوزراء، وزير الداخلية المهندس، أحمد الميسري، بدور تركيا المحوري في دعمها للشرعية اليمنية ومساندتها لليمنيين في الظروف الحالية التي تمر بها اليمن نتيجة انقلاب الحوثي المدعوم من إيران.

وفي لقاء منفصل بنائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل شاتكله، بحث سبل تقديم الدعم والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في المجال الأمني، والتأهيل والتدريب والتجهيز وتفعيل اللجنة المشتركة.

ووفقا لوكالة سبأ، فقد رحب نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية بنائب وزير الداخلية التركي والوفد المرافق له الذي يزور اليمن، مؤكدا على متانة العلاقة بين البلدين الشقيقين.

وخلال اللقاء، ناقش نائب رئيس الوزراء مع نائب وزير الداخلية التركي، جملة من المواضيع المتصلة بالجوانب الإغاثية والإنسانية للمتضررين والنازحين من رحى حرب الانقلاب على الشرعية التي أشعل فتيلها المتمردين الحوثيين.

وأكد الوزير الميسري، حرص واهتمام بلادنا على أهمية تعزيز العلاقة بين اليمن وتركيا بما يسهم في خدمة المصالح المشتركة بين البلدين، وتقديم أوجه الدعم والمساندة للشعب اليمني في كافة المجالات.

من جانبه، أعرب نائب وزير الداخلية التركي عن سعادته بزيارة اليمن وحفاوة الاستقبال التي حظي بها..مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب الشرعية اليمنية ومساندتها لجهود السلام وإنهاء الانقلاب.

وأبدى نائب وزير الداخلية التركي، استعداد بلاده في تقديم أوجه الدعم لليمنيين في مختلف المجالات الإغاثية والإنسانية وغيرها من المجالات بما يسهم في تخفيف المعاناة عن الشعب اليمني جراء الحرب.

شاهد أيضاً

في أمسية رمضانية لطلابية الحزب بحجة..القباطي: الإصلاح يربي شبابه على القيم الوطنية والدفاع عن الجمهورية ليكون جيل البناء

اقليم تهامة – مأرب قال رئيس دائرة الطلاب في الأمانة العامة للتجمع اليمني للإصلاح، المهندس …