أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / رغم الهدنة الهشة : اندلاع اشتباكات واسعة بين قوات الجيش ومليشيا الحوثي في الحديدة

رغم الهدنة الهشة : اندلاع اشتباكات واسعة بين قوات الجيش ومليشيا الحوثي في الحديدة

اقليم تهامة – الحديدة

اندلعت اشتباكات صباح السبت 12 كانون الثاني-يناير 2019 في مدينة الحديدة اليمنية بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين، رغم الهدنة الهشة في المدينة الاستراتيجية بحسب مراسلة لوكالة فرانس برس.

وتردّدت في القسم الجنوبي من المدينة المطلة على البحر الاحمر في الساعات الأولى من صباح السبت أصوات طلقات مدفعية واشتباكات بالاسلحة الرشاشة، وفقا للمراسلة.

وفي وقت لاحق تراجعت حدة الاشتباكات التي أصبحت متقطعة.

ويسري وقف إطلاق النار الهشّ في محافظة الحديدة وسط تبادل للاتّهامات بخرقه منذ دخوله حيز التنفيذ في 18 كانون الاول/ديسمبر.

ويسيطر المتمرّدون على الجزء الأكبر من أرجاء المدينة، بينما تتواجد القوات الحكومية عند أطرافها الجنوبية والشرقية.

وبموجب الاتفاق الذي أبرم في السويد في 13 كانون الاول/ديسمبر، وافق المتمردون على إعادة الانتشار من الحديدة. وتدخل عبر ميناء مدينة الحديدة غالبية المساعدات والمواد الغذائية.

وتواصل مليشيات الحوثي خرقها للهدنة الأممية لوقف إطلاق النار في الحديدة ، وقصفت مواقع عسكرية تابعة لقوات ألوية العمالقة والقوات المشتركة في منطقة كيلو 16 ومواقع شرق الدريهمي .

وأفادت مصادر بأن المليشيات قصفت مساء أمس المواقع العسكرية لقوات العمالقة وللقوات المشتركة بمختلف الأسلحة والقذائف ومنها مدفعية الهاوزر وقذائف الهاون .

هذا الخرق الحوثي للهدنة الأممية لوقف العمليات العسكرية سبقته مئات الخروقات الحوثية المتواصلة وعدم إلتزامها ببنود الهدنة في ظل التجاهل الأممي لهذه الخروقات الحوثية المستمرة يضع الهدنة على المحك ، ويثبت بأن مليشيا الحوثي غير معنية بهذه الهدنة وأنها تسعى لإفشالها بشتى الوسائل والطرق منذ دخولها حيز التنفيذ في الـ 18 ديسمبر 2018 .

وأقدمت مليشيات الحوثي على إبتزاز المواطنين في نقاط التفتيش التي تقع في مناطق سيطرتها جنوبي حيس .

وذكرت مصادر بأن عناصر متحوثة في صفوف المليشيات تقوم بتفتيش جوالات المواطنين وإبتزازهم في نقطة سقم الواقعة بمنطقة ظمي جنوب حيس .

وقالت المصادر أن عناصر متحوثة في نقطة سقم قامت بتوقيف مواطن يدعى السليس مع عائلته وقاموا بإنزال النساء من على دراجته النارية واقتادوه بعيداً عن عائلته وبدأوا بالتحقيق معه ، وقاموا بتخويف النساء دون أدنى مسؤولية دينية ولا أخلاقية تلتزم بها المليشيات .

وأضافت المصادر أن عناصر المليشيات أفرجت عن المواطن بعد التحقيق معه وإهانته وإهانة النساء في النقطة في الطريق العام جنوب حيس .

 

شاهد أيضاً

المحويت : وفاة 7 نساء وأطفال وإصابة 17 آخرين في تهدم منزل شعبي أثناء حفلة عرس

اقليم تهامة – المحويت أفادت مصادر محلية في مديرية بني سعد التابعة لمحافظة المحويت هطول …