أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الشرعية: الحوثيون انقلبوا على أجندة المحادثات

الشرعية: الحوثيون انقلبوا على أجندة المحادثات

اقليم تهامة ــ عكاظ

عرقلت الميليشيات المتمردة محادثات السلام في السويد أمس (الجمعة)، برفضها طلب وفد الحكومة اليمنية إلى محادثات السويد، الانسحاب من مدينة الحديدة.

ورفض وفد الحوثيين المرجعيات الـ3 للحل السياسي في اليمن، وقال عبدالملك العجري، لوكالة فرانس برس: إن الانسحاب من الحديدة غير وارد إطلاقا، مشيرا إلى أن مطار صنعاء هو مطار دولي واليمن لا يحتاج إلى رحلات داخلية.

فيما تمسك وفد الحكومة الشرعية بضرورة نزع سلاح ميليشيا الحوثي، معلنا استعداد الحكومة لفتح مطار صنعاء فورا بشرط تفتيش الطائرات في مطار عدن أو سيئون الخاضعين لسيطرتها. ودعا إلى وضع ضوابط لمنع استغلال مطار صنعاء في الحرب. موضحا أن قوات الشرعية على بعد كيلومترين من الحديدة، ومحذرا: «لدينا وسائل لحسم ملف ميناء الحديدة إذا فشلت الجهود السلمية».

وأبلغ الوفد المبعوث الأممي مارتن غريفيث أمس، بجملة من المطالب أبرزها تسليم ميناء ومدينة الحديدة لوزارتي الداخلية والنقل، الشروع في وضع آلية لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى، فتح مطار صنعاء وفق ضوابط وإجراءات لا تؤدي إلى تأجج الحرب ورفع الحصار عن تعز.

وقال مصدر موثوق لـ«عكاظ»: إن لقاء وفد الحكومة بغريفيث أمس ناقش 6 ملفات رئيسية بما فيها خرائط الألغام التي لا تزال تحصد عشرات المدنيين. وأضاف أن الوفد شكل في نهاية اللقاء فريقا للعمل مع الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي لوضع آلية لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى، مؤكدا أن غريفيث شدد على ضرورة توحيد عمل البنك المركزي.

فيما أعلن وزير الزراعة اليمني عثمان مجلي لصحفيين: ردا على سؤال حول العملية العسكرية في مدينة الحديدة: «إذا لم يتجاوب الحوثي، لدينا خيارات كثيرة ومنها الهجمة العسكرية»، متابعا: «نحن جاهزون».

شاهد أيضاً

اصلاح المحويت ينعي القيادي والمربي الاستاذ / محمد عثمان الداعري

اقليم تهامة ـ خاص نعي التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة المحويت الأستاذ/ محمد عثمان الداعري أحد …