الإثنين , ديسمبر 10 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الجوف : الشرعية تسيطر على 75% و5 مديريات تحت سيطرة المليشيا و4 مشتركة “تفاصيل”

الجوف : الشرعية تسيطر على 75% و5 مديريات تحت سيطرة المليشيا و4 مشتركة “تفاصيل”

اقليم تهامة – الجوف

تفرض قوات الشرعية السيطرة الكاملة على ثلاث مديريات في محافظة الجوف، شمال شرق اليمن، من أصل 12 مديرية، مقابل خمس مديريات في قبضة ميليشيا الحوثي، وأربع تحت التواجد المشترك للطرفين.

وأفادت مصادر عسكرية ومحلية في الجوف، بأن 15 وحدة عسكرية من القوات الحكومية تسيطر على مديريات الحزم والغيل والخلق، بينما تسيطر ميليشيا الحوثي على مديريات المطمة والزاهر والحميدات وبرط المراشي وبرط رجوزة.

وتشارك في العمليات العسكرية ضد ميليشيا الحوثي بمحافظة الجوف شمال شرق اليمن، عديد من الوحدات العسكرية هي: اللواء 101مشاة واللواء 155 مشاة، واللواء 122 مشاه واللواء 127 مشاة واللواء 22 مشاة واللواء التاسع مشاة واللواء 161 مشاة واللواء 89 مشاة واللواء 147 مشاة ولواء العين ولواء الحسم وكتائب المنطقة وكتائب محور الجوف واللواء الأول حرس حدود اللواء التاسع حرس حدود بين الجوف وصعد.

في حين يتقاسم الطرفان السيطرة على مديريات المتون والمصلوب وخب الشعف وبرط العنان، حيث يسيطر الحوثيون على سبعين في المائة من المتون وخمسة وتسعين من برط العنان فيما تفرض الشرعية نفوذها على تسعين في المائة من مديرية المصلوب وثمانين في المائة من مديرية خب والشعف.

وبحسب المصادر فإن جبهات القتال تتوزع في جبهة الساقية على أطراف الغيل غرباً وجنوب المصلوب بمحاذاة جبال يام في منطقة نهم ويدخل ضمنها تكنيك الجبهة قويحش والسلان.

وتسيطر قوات الجيش على الجزء الأكبر من مديرية المصلوب، مقابل عزلتين فقط تسيطر عليهما ميليشيا الحوثي، هي الزغنة وملاحا.

وتدور معارك متقطعة بين الجيش والحوثيين في جبهة المصلوب، حيث مناطق “سداح وملحان والزرقة والغرفة والهيجة” وتمتد من جنوب المصلوب إلى شمالها، يحاذيها جبهة المتون ما بين “مزوية ومعيمرة” وهي مناطق تابعة للمتون، وتقع فيها جبهة المجمع وجبهة حام شمال المديرية.

وبحسب المصادر، فإن معارك تدور في السلسلة الجبلية الممتدة من غرب الحزم مروراً بمناطق المتون وتمتد إلى شمال مديرية الزاهر وكلها تقع ضمن جبال حام.

وفي جبهة العقبة شمال شرق الحزم مركز محافظة الجوف، قطع الخط الدولي نتيجة الاشتباكات بين الجيش من جهة، وميليشيا الحوثي، من جهة ثانية.

ووفقاً لمصدر عسكري، فإن الوصول إلى المهامشة واليتمة الواقعتين تحت سيطرة القوات الحكومية، يتم عبر الخطوط الشرقية في الصحراء بعد انقطاع الخط بسبب الاشتباكات في منطقة العقبة.

ويتواجد الجيش الوطني في السلاسل الجبلية التابعة لمديرية برط العنان شمالي الجوف، في نطاق جبهة المهاشمة، بمديرية خب والشعف وسوق الخميس ووادي خب غرب المديرية، لكنها لم تسيطر على أي من المناطق الحيوية وذات الكثافة السكانية.

وهذا جدول مديريات الجوف وخارطة سيطرة قوات الشرعية والحوثيين:

الجوف 12 مديرية:

الحزم – شرعية

المتون – حوثية 70% وشرعية 30%

الغيل – شرعية

المصلوب – شرعية 90% حوثية 10%

المطمة – حوثية

الزاهر – حوثية

الخلق – شرعية

الحميدات – حوثية

برط العنان – حوثية 95% – شرعية 5%

برط المراشي – حوثية

برط رجوزة – حوثية

خب والشعف – شرعية 80% – حوثية 20%.

شاهد أيضاً

المبعوث الأممي يقدم خارطة طريق للحل السياسي والأمني وإنهاء الحرب في اليمن هذه أبرز ما فيها

اقليم تهامة – الجزيرة قدم المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث للأطراف اليمنية في مشاورات …