أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / انتخاب امرأتين مسلمتين من أصول عربية لعضوية الكونغرس الأمريكي والديمقراطيون يسيطرون على مجلس النواب والجمهوريون يحتفظون بمجلس الشيوخ

انتخاب امرأتين مسلمتين من أصول عربية لعضوية الكونغرس الأمريكي والديمقراطيون يسيطرون على مجلس النواب والجمهوريون يحتفظون بمجلس الشيوخ

اقليم تهامة – وكالات

تمكن الديمقراطيون وفق وسائل الإعلام الأمريكية من السيطرة على مجلس النواب، فيما احتفظ الجمهوريون بمجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي، وذلك في إطار الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة.
نقلت شبكات تلفزيونية أمريكية أنه وفق نتائج أولية لانتخابات التجديد النصفي، فإن السيطرة في الكونغرس الأمريكي ستكون منقسمة العام المقبل بين الديمقراطيين الذين استعادوا الغالبية في مجلس النواب والجمهوريين الذين احتفظوا بتفوقهم في مجلس الشيوخ.

وسيتمكن الديمقراطيون من انتزاع المقاعد الـ23 المطلوبة للفوز بالغالبية، وفق قناتي “فوكس” و”أن بي سي”، بعد أن تغلبوا على مرشحين جمهوريين في ولايات متأرجحة مثل فرجينيا وفلوريدا وبنسلفانيا وكولورادو في انتخابات وصفت بأنها استفتاء على أداء الرئيس دونالد ترامب.

لكن الجمهوريين ردوا الضربة في مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد، حيث أطاحوا بعضوين ديمقراطيين على الأقل في أنديانا ونورث داكوتا، واحتفظوا بمقعدي تينيسي وتكساس.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على صفحته على تويتر، انتخابات التجديد النصفي للكونغرس بأنها “نجاح هائل”.

🔸أول مسلمتين في تاريخ الكونغرس

فازت امرأتان من أصول عربية بمقعدين في مجلس النواب، وأصبحتا أول مسلمتين تدخلان الكونغرس.

ففي ميشيغان، فازت الأميركية من أصول فلسطينية رشيدة طليب (42 عاما) بمقعد في المجلس عن الدائرة الـ13 ، عن الحزب الديموقراطي.

طليب كانت قد فازت بترشيح الحزب بعدما تقدمت على منافستها بريندا جونز رئيسة مجلس مدينة ديترويت.

وتحظى رشيدة، التي ولدت في ديترويت، بدعم روابط المعلمين والممرضين وتجار التجزئة في الولاية، وتركز في خطابها على برامج المرأة والطفل والرعاية الصحية.

وقالت طليب في تصريحات لإذاعة صوت أميركا: “الناس لا يزالون غير قادرين على نطق اسمي لكنهم يتذكرون أنني أتيت إلى منزلهم”.

طليب، الابنة الكبرى لمهاجر فلسطيني، والأكبر بين إخوانها وأخواتها الـ14، اعتبرت من قبل أن دخولها الكونغرس “حدث تاريخي”.

وفي الدائرة الخامسة لولاية مينيسوتا، فازت الأميركية من أصل صومالي إلهان عمر على الجمهورية جينيفر زيلينكسي.

وكتبت في تغريدة: “لقد فعلنا ذلك معا”:

قضت عمر طفولتها في مخيم لاجئين في كينيا، وهاجرت إلى الولايات المتحدة في سن الـ12، قبل أن تحصل على مقعد في مجلس نواب الولاية.

وكانت عمر قد فازت في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي للدائرة الخامسة بولاية مينيسوتا لتحل محل النائب الديموقراطي كيث إليسون.

وبات المقعد خاويا عندما قرر إليسون الترشح لمنصب المدعي العام، تاركا منصبه بعد ست ولايات.

وكأول لاجئة قد يتم انتخابها لتولي مقعد في الكونغرس، ستحمل إلهان معها “منظورا فريدا وطاقة جديدة إلى العاصمة واشنطن”، كما ذكرت في تصريحات سابقة.

وتدعم عمر برنامج التأمين الصحي ميديكير ومجانية التعليم في الجامعات العامة.

شاهد أيضاً

في أمسية رمضانية لطلابية الحزب بحجة..القباطي: الإصلاح يربي شبابه على القيم الوطنية والدفاع عن الجمهورية ليكون جيل البناء

اقليم تهامة – مأرب قال رئيس دائرة الطلاب في الأمانة العامة للتجمع اليمني للإصلاح، المهندس …